الصفوف او الفصول المقلوبة
الفصل المقلوب أو المعكوس flipped classroom
مفهوم ليس بالجديد على ميدان التدريس عامة، اللهم إذا استثنينا معظم الدول العربية، حيث بدأنا نسمع مؤخرا عن التعليم المعكوس في بعض المواقع والمدونات العربية الرائدة في تقنيات التعليم.
فقد وصف بمستقبل التعليم، من طرف العديد من المهتمين بتطوير طرق و استراتيجيات التدريس، حيث اعتبروه الطريق الأسهل إلى تكنولوجبا التعليم دون المساس بمبادئ التعليم التقليدي، والذي يعتبر التفاعل المباشر بين المتعلم و المعلم من جهة و بين المتعلمين فيما بينهم من جهة أخرى ركيزة أساسية لبناء التعلم.
هنا سنحاول التعرف على ماهية الفصل المقلوب، مميزاته و بعض الأدوات المتاحة للتعامل معه.
مفهوم ليس بالجديد على ميدان التدريس عامة، اللهم إذا استثنينا معظم الدول العربية، حيث بدأنا نسمع مؤخرا عن التعليم المعكوس في بعض المواقع والمدونات العربية الرائدة في تقنيات التعليم.
فقد وصف بمستقبل التعليم، من طرف العديد من المهتمين بتطوير طرق و استراتيجيات التدريس، حيث اعتبروه الطريق الأسهل إلى تكنولوجبا التعليم دون المساس بمبادئ التعليم التقليدي، والذي يعتبر التفاعل المباشر بين المتعلم و المعلم من جهة و بين المتعلمين فيما بينهم من جهة أخرى ركيزة أساسية لبناء التعلم.
هنا سنحاول التعرف على ماهية الفصل المقلوب، مميزاته و بعض الأدوات المتاحة للتعامل معه.
ماهو التعلم المقلوب ( المعكوس ) Flipped Learning ؟
التعلم المقلوب في إطار الفصول المقلوبة ( المعكوسة )، هو نموذج تربوي يرمي
إلى استخدام التقنيات الحديثة و شبكة الإنترنت بطريقة تسمح للمعلم بإعداد الدرس عن
طريق مقاطع فيديو أو ملفات صوتية أو غيرها من الوسائط، ليطلع عليها الطلاب في
منازلهم أو في أي مكان آخر باستعمال حواسيبهم أو هواتفهم الذكية أو أجهزتهم
اللوحية قبل حضور الدرس.
في حين يُخصص وقت المحاضرة للمناقشات والمشاريع والتدريبات. ويعتبر الفيديو عنصرا أساسيا في هذا النمط من التعليم حيث يقوم المعلم بإعداد مقطع فيديو مدته ما بين 5 إلى 10 دقائق و يشاركه مع الطلاب في أحد مواقع الـويب أو شبكات التواصل الاجتماعي.
وهكذا فإنّ مفهوم الفصل المقلوب يضمن إلى حد كبير الاسـتغلال الأمثل لوقت المعلم أثناء الحصة،
حيث يقيّم المعلم مستوى الطلاب في بداية الحصة ثم يُصمّم الأنشطة داخل الصف من خلال التركيز على توضيح المفاهيم وتثبيت المعارف و المهارات.
ومن ثمّ يشرف على أنشطتهم ويقدمُ الدعم المناسب للمتعثرين منهم وبالتالي تكون مستويات الفهم والتحصيل العـلمي عاليةً جداً، لأن المعلم راعى الفروقات الفردية بين المتعلمين.
هذا الرسم سيوضح لنا أكثر، الفرق بين التعليم المقلوب والتعليم التقليدي :
في حين يُخصص وقت المحاضرة للمناقشات والمشاريع والتدريبات. ويعتبر الفيديو عنصرا أساسيا في هذا النمط من التعليم حيث يقوم المعلم بإعداد مقطع فيديو مدته ما بين 5 إلى 10 دقائق و يشاركه مع الطلاب في أحد مواقع الـويب أو شبكات التواصل الاجتماعي.
وهكذا فإنّ مفهوم الفصل المقلوب يضمن إلى حد كبير الاسـتغلال الأمثل لوقت المعلم أثناء الحصة،
حيث يقيّم المعلم مستوى الطلاب في بداية الحصة ثم يُصمّم الأنشطة داخل الصف من خلال التركيز على توضيح المفاهيم وتثبيت المعارف و المهارات.
ومن ثمّ يشرف على أنشطتهم ويقدمُ الدعم المناسب للمتعثرين منهم وبالتالي تكون مستويات الفهم والتحصيل العـلمي عاليةً جداً، لأن المعلم راعى الفروقات الفردية بين المتعلمين.
هذا الرسم سيوضح لنا أكثر، الفرق بين التعليم المقلوب والتعليم التقليدي :
2- إيجابيات الفصل المقلوب :
– يضمن الاستغلال الجيد لوقت الحصة.
– يتيح للطلاب إعادة الدرس أكثر من مرة بناءاً على فروقاتهم الفردية.
– يستغل المعلم الفصل أكثر للتوجيه و التحفيز و المساعدة.
– يبني علاقات أقوى بين الطالب و المعلم.
– يشجع على الاستخدام الأفضل للتقنية الحديثة في مجال التعليم.
– يتحول الطالب إلى باحث عن مصادر معلوماته .
– يعزز التفكير الناقد و التعلم الذاتي و بناء الخبرات ومهارات التواصل و التعاون بين الطلاب.
– يتيح للطلاب إعادة الدرس أكثر من مرة بناءاً على فروقاتهم الفردية.
– يستغل المعلم الفصل أكثر للتوجيه و التحفيز و المساعدة.
– يبني علاقات أقوى بين الطالب و المعلم.
– يشجع على الاستخدام الأفضل للتقنية الحديثة في مجال التعليم.
– يتحول الطالب إلى باحث عن مصادر معلوماته .
– يعزز التفكير الناقد و التعلم الذاتي و بناء الخبرات ومهارات التواصل و التعاون بين الطلاب.
و يمكنكم التعرف أكثر على التأثير الايجابي لهذا النمط من التدريس على
المتعلمين و المعلم من خلال هذا الفيديو :
3-سلبيات الفصل المقلوب:
-تنفيذ الفصول المعكوسة يتطلب التقنية، وهي لا تتوافر لدى
جميع الطلاب.
-لا يتوافر لدى المعلم الوقت أو الميول أو حتى المهارة
لتعلم ما يحتاج إليه لاستخدام هذه التقنية.
4- أدوات
الفصل المقلوب :
هنالك مجموعة من الأدوات المجانية و
السهلة الاستخدام والتي ستمكن من إدارة الفصل المقلوب ..
ولمزيد من التفاصيل حول هذا المفهوم هذا الإنفوجرافيك :
اذا كنت ترغب حقا في تجربة بيئة الفصل المعكوس؟
إذاً رَكِّز على فكرتين مترابطتين: هما البساطة والتأني.
– بدلا من المغالاة في عكس أو قلب دورة دراسية كلها أو بعضها – لنقم باختيار دورة دراسية واحدة، وتعيين شريحة محددة منها، ثم نعكس ونقلب اسلوب التعلم بشأنها.نتابع بعناية تقدم الطلاب واتجاهاتهم، ونرى كيف تسير الأمور معهم، ثم نكثف مستوى التنفيذ تدريجيا.
بالنسبة للبساطة، لا تسجل أي فيديو إذا لم تشعر بالارتياح
حيال الأمر؛ بدلا من ذلك قم بتنقيح بعض الفيديوهات الموجودة والمتاحة على اليوتيوب
مثلا، أو لا تستخدمها مطلقا.استخدم مستوى التقنية الذي يناسبك وترتاح إليه، مع
استكشاف المستوى التالي لما يمكن أن تقوم به.في رأيي أن أعضاء هيئة التدريس لديهم
الوقت والمهارة اللازمة.
رحاب المحسن ..
ماشاءالله تبارك الرحمن موضوع متكامل جميل جدا بارك الله لك جهودك واسعدك الباري ..
ردحذفامل خلف العنزي
الفكرة رائعة جدا و قابلة للتطبيق على مستوى المدارس الخاصة بنسبة مئة بالمئة مقابل 75بالمئة في المدارس الحكومية ، و السبب يكمن في نقطتين و هما : 1- لعدم قدرة بعض الأسر على توفير النت و خاصة ذوي القدر المحدود 2- و تتعلق بنفس النقطة السابقة و هي الأجهزة التي يتسنى للطالب أو الطالبة استخدام النت لتحميل أو تشغيل ما يريد تعلمه أما ما عدا هاتين النقطتين فالفكرة في قمة الروعة و جزاها الله خيرا و جعله الله في موازين أعمالها
ردحذففهدة فهد فوال