الأحد، 19 أبريل 2015

القصص الرقمية ( digital story )

القصص الرقمية ( digital story )



تعريف القصص الرقمية /
حكاية نثرية واقعية أو خيالية قائمة على استخدام أحد برامج إنتاج الوسائط المتعددة في المزج المنظم للصور والخرائط والنصوص والخلفيات الموسيقية والتعليق الصوتي بغرض تجسيد الأحداث والشخصيات والمواقف والظاهرات التي تدعم تحقيق هدف أو أكثر من أهداف تعليم وتعلم الجغرافية


    تعتبر رواية القصة الرقمية من الطرق الفعالة فى التدريس والتعلم والتى برزت فى أواخر الثمانينات من القرن الماضى ، حيث يمكن استخدامها فى المواقف التعليمية المختلفة، كما يمكن أن يشترك كل من المعلم والطالب فى إنتاجها.

   تشتق القصص الرقمية قوتها من خلال المزج بين الصور والموسيقى والأسلوب الروائي والحركة والصوت معاً، وكذلك من خلال إضفاء الألوان الزاهية على النصوص.

   و القصة الرقمية هى سلسلة من الصور الثابتة التى تحكى مع الموسيقى التصويرية رواية قصة.

مكونات القصة الرقمية:-
 هناك مجموعة من المكونات التى ينبغى توافرها فى القصة الرقمية يمكن تلخيصها فيما يلى:-

-        وجهة النظر Point of view :
وتتمثل فى تحديد وجهة نظر كاتب القصة، وذلك باستخدام الضمير الشخصى " أنا" بدلاً من عرض وجهة النظر
الأكثر بعداً.


-     سؤال ( أسئلة ) مثير DramaticQuestion: وهو سؤال افتتاحى، يجذب انتباه المتعلم  و تتم الإجابة عليه فى نهاية القصة.

-     المحتوى العاطفى Emotional content:وهو تفاصيل القضايا و الأحداث والظواهر التى تجذب انتباه ومشاعر الجمهور ( ضحكات ، دموع، تعبيرات، سرور) نحو موضوع القصة.

-        الاقتصادEconomy : القصة الرقمية المؤثرة هى التى تستخدم المعلومات والصور والرسوم والأصوات اللازمة فقط لمحتوى القصة، ودون تحميل مشاهد القصة بمعلومات وتفاصيل فوق المعدل المطلوب.

-       الخطو Pacing :
وذلك من خلال عرض تسلسل الأحداث فى القصة وفق معدل تقدم مناسب لطبيعة كل مشهد من مشاهد القصة ؛ وذلك للمساعدةبفاعلية فى توضيح القصة للمتعلم.

-       الموسيقي التصويرية :
والتى تدعم محتوى القصة وتضفى جاذبية على مشاهدها.

     - الصوت:
 والذى يسهم فى إضفاء الطابع الشخصى على القصة، كما يساعد المتعلمين على تفهم أحداث ومحتوى القصة

عناصر من الضرورى تحديدها أثناء كتابة القصة الرقمية


العناصر الضرورية التي يجب على كاتب القصة الرقمية تحديدها
أثناء كتابته لها ما يلي:-

-  الشخصيات:
فيجب تحديد شخصيات القصة الرقمية سواء الرئيسة أو الثانوية.

-  العقدة:
وهى عبارة عن مشكلة القصة الرقمية، أو الهدف من كتابة القصة وما سيكتسبه المتعلم من متابعة القصة الرقمية.

-  الأحداث والإجراءات :
 وعادة تبدأ القصة الرقمية بحدث يثير المتعلم لمتابعتها، ثم تتوالى الأحداث والإجراءات التى تربط  مراحل القصة الرقمية ببعضها، وتوضح تفاصيلها.

- الذروة:
وهي عبارة عن حل المشكلة، أو الدروس المستفادة من رواية القصة الرقمية.

-  نهاية القصة الرقمية (الخاتمة): عادة ما تنتهي القصة الرقمية ببيان ختامي يعكس النقاط الرئيسة للقصة الرقمية أو موجز يلخص ما تم فيها من أحداث.

أنواع القصص الرقمية


-        القصص الفوتوغرافية :
 هى مجموعات من الصور الثابتة والنصوص، ففى هذا النوع من القصص تكفى معرفة كيفية التقاط الصور وكيفية تطوير شرائح من برنامج البوربينت ووضع الصور بداخلها لإعداد القصة.


-كلمات الفيديو :
هى مجموعة من الكلمات أو العبارات والصور لإنتاج فيلم  قصيروبسيط ، ويمكن أن يحضر المعلم بعض الصور ويطلب من المتعلمين التعليق على الصوربالكلمات.


-    العروض التقديمية :
هى مجموعة من النصوص والصور لتقديم موضوع معين،وتعد من أكثر عمليات صناعة القصة شيوعاً.


-   التمثيل المسرحى :
 وفيه لايتم التركيزعلى عرض الحقائق فقط، ولكن يتم إعادة عرض المشاعر والأحداث والأقوال فى إطار من التقديم المحبب.


- مقطوعات الفيديو :
 وفيه يتم دمج الصور والنصوص والموسيقى وتسجيل المحادثات معاً لعمل عرض يدور حول موضوع معين

اللوحة القصصية
اللوحة القصصية هى سلسلة متتابعة من المرئيات البسيطة ( كلصق الأشكال والصور، أو الرسوم) المحددة بإطارات مفردة، والتى تقدم تمثيلاً لمحتوى القصة الرقمية،  حيث تحتوى على كل الأحداث المتضمنة داخل النص مصورة فى عدد من اللوحات التى تمثل كل منها أحد الأحداث المرئية، بحيث تصف كل الصور الثابتة التى نريد استخدامها

خريطة القصة الرقمية
خريطة
القصة الرقمية التعليمية هى صفحة واحدة مخططة توضح كيفية اندماج المكونات الضرورية واللازمة للقصة الرقمية داخلها، وتساعد فى تجميع الأفكار حول القصة

بعض من برامج إنتاج القصص الرقمية


عمليات إنتاج  القصص الرقمية لا تتطلب أى برامج خاصة ، و هناك العديد من البرامج المعتمدة على الويب والتى يمكن أن تساعد المعلمين والطلاب على إنشاء قصص رقمية بسهولة مثل برنامج Animoto والذى يوفر مزايا رائعة للوسائط المتعددة، وبرنامج Comiclife والذى يتميز بأنه رخيص نسبياً، كما
أنه متاح مجانا لمدة 30 يوماً، أما برنامج  Storybirdفيسمح للطلاب بالتعاون فى إنشاء القصص الرقمية المصورة.

   فى حين يتيح برنامجdigital vaults للطلاب إنشاء حساب خاص وبناء قصص باستخدام المصادر الرقمية وحفظها وإرسالها عبر البريد الإلكترونى أو تشاركها عبر الروابط الفائقة، ويعد برنامجى IMovie و Windows movie maker من أفضل وأيسر البرامج المستخدمة لإحداث التتابع بالقصص الرقمية


 رقيه العبدالرحمن 

هناك 6 تعليقات:

  1. يؤكد بعض البحاثين على اهمية القصص الرقمية بالنسبة للمتعليمن لانها تساعدهم على تذكر المعلومات بصورة سهلة

    رقيه العبدالرحمن

    ردحذف
  2. سلمت يمناك عزيزتي رقية على طرحك المفيد ، رواية القصـة هى جزء لا يتجزأ من الحياة البشريـة، وتُعد واحدة من أقدم أشكال الفنون الشعبيـة، وتستخدم في إحاطـة مستخدميهـا بمعلومات تاريخية، وثقافيـة، وقيم أخلاقيـة ومجتمعيـة، ويمكن أن تساعد بشكل فعّال في إكتساب معرفة القراءة والكتابة، والحساب، واللغات، والمهارات الحياتية، وأيضاً القراءات التكميليـة، خصوصاً في المراحل المبكرة من التعليم، وتُعد رواية القصة مورداً وأداة تعليمية يمكن استخدامها داخل وخارج الفصول الدراسيـة، وتسعى لتطوير مهارات المتعلمين الإبداعيـة من خلال تحفيـز خيالهم في الجوانب التعليميـة.
    وقد برزت رواية القصص الرقمية خلال السنوات القليلة الماضية كأداة فعّـالة للتدريس والتعلم الإلكتروني، حيث يشترك كل من المعلم والطالب في إنتاجها واستخدامها في المواقف التعليمية المختلفة.

    فهدة فهد فوال

    ردحذف
  3. القصقص الرقمية ساهمت ب احداث فارق كبير في السنوات القليله الماضيه فقد ساعدت بنمو وتفتح عقول لذوي احتياجات خاصة(عامة) خصوصا ان في بعض الاحيان قد يخونه التعبير في بعض الاحيان ولا يصل للمطلوب وقد تساهم القصقص الرقمية بذلك في بعض الاحيان

    ردحذف
  4. القصص الرقميه ساهمت في الكثير من الفوائد التي انتقلت بيننا كثيرا بسهوله ويسر والحمدلله ان ابرز مثل هذه الفائده سلمت يمناك موضوع رائع جدا👍👍..
    امل خلف العنزي

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. بارك الله فيك ، فان القصص الرقمية تهدف الى تعزيز اهداف التدريس او التعلم المعتمد وايضا تعزيز المهارات الاجتماعية للاطفال ذوي صعوبات التعلم..
    رحاب المحسن"

    ردحذف